انتقال طاقوي : نحو إطلاق نماذج حافلات تشتغل بهجين المازوت و وقود السيرغاز

21 ديسمبر 2020 0 By admin

الجزائر – كشف وزير الانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة شمس الدين شيتور يوم الأحد بالجزائر العاصمة عن الاطلاق القريب على سبيل التجريب لنماذج حافلات نقل حضرية محولة من المازوت إلى الطاقة الهجينة مازوت-وقود السيرغاز.

وفي تصريح ل/وأج على هامش اجتماع عمل بين وزير الانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة ووزير المناجم محمد عرقاب, أعلن السيد شيتور أن نماذج حافلات للنقل محولة من المازوت إلى هجين المازوت- وقود السيرغاز ستجوب قريبا العاصمة في إطار مشروع تقليص استهلاك المازوت من 30 إلى 40 في المائة للمركبة.

واعتبر السيد شيتور أن هذا المشروع حصل على الموافقة المؤقتة من وزارة المناجم لدراسة إمكانية تجسيد هذا النوع الجديد من الحافلات, مشيرا إلى أن التجارب ستتم خلال شهرين في انتظار وضع نصوص تشريعية لتأطير هذه التجربة الأولى في الجزائر.

وعليه سيتم إطلاق نماذج حافلات تابعة لمؤسسة النقل الحضري وشبه الحضري بالجزائر العاصمة بوقود السيرغاز بفضل التعاون مع نفطال والوكالة الوطنية لترقية وترشيد استخدام الطاقة.

وأكد الوزير أن “هذه التجربة ستتيح أيضا تخفيض استيراد المازوت علما أن طنا من المازوت يمثل ما يعادل 800 دولار. سنكسب من الناحية الاقتصادية وسنقلص مستوى التلوث”, مشيرا إلى أن أطقم وقود السيرغاز الموجهة لسيارات المازوت قد تم استيرادها من بولونيا.

و أضاف أن “طموحنا هو تحقيق ما نجحنا فيه ضمن وقود غاز البترول المميع-بنزين وهو ما نريد تطبيقه على الهجين وقود السيرغاز-مازوت”.

ولفت الوزير إلى أنه في حالة نجاح العملية فستعمم على كافة حافلات النقل العمومي وعدد من مركبات الوزن الثقيل عبر الوطن.