نفطال : الاطلاق الرسمي لعملية الدفع الالكتروني بالبطاقات البنكية

نفطال : الاطلاق الرسمي لعملية الدفع الالكتروني بالبطاقات البنكية

1 أبريل 2023 0 By admin

مصدر:aps.dz

اطلقت الشركة الوطنية لتسويق و توزيع المنتجات النفطية (نفطال), يوم الخميس بشكل رسمي, المرحلة الاولى من تعميم -عبر محطات خدماتها- الدفع الالكتروني بواسطة البطاقات البنكية (سيب و الذهبية) عبر اجهزة دفع الكتروني وفرها بنك الجزائر الخارجي.

و جرى حفل الاطلاق الرسمي لهذه الخدمة الجديدة على مستوى محطة خدمات نفطال “سيدي الكبير” الواقعة بولاية البليدة, بحضور الرئيس المدير العام لنفطال, عبد القادر شافي, و الرئيس المدير العام لبنك الجزائر الخارجي, لزهر لطرش, الى جانب اطارات من المؤسستين.

و تندرج هذه العملية في اطار “السياسة العامة لمجمع سوناطراك و تطبيقا لتعليمات السلطات العليا للبلاد” سيما فيما يخص “ترقية و تعميم الرقمنة على كل المستويات”, حسبما اكده السيد شافي خلال ندوة صحفية نظمت بهذه المناسبة.

و اضاف ان نفطال قد قامت بالإطلاق الرسمي لهذه الخدمة بالتعاون مع بنك الجزائر الخارجي, تجسيدا للاتفاقية الموقعة بين الجانبين في شهر ابريل 2022, مؤكدا ان الامر يتعلق ب”المرحلة الاولى من مسار الانتشار الفعلي, الرامي الى تعميم تجهيز جميع نقاط بيع نفطال بأجهزة الدفع بالبطاقات البنكية”.

و تخص هذه المرحلة -يضيف السيد شرفي- 400 محطة خدمات بالتسيير المباشر, و8 محطات خدمات خضراء و 47 مركز سيرغاز و 46 محطة تشحيم و بيع عجلات و 6 مواقع وقود (موانئ) و 5 قاعات عرض, متواجدة على مجموع التراب الوطني.

و اعلن في هذا الصدد, ان هذه المرحلة الاولى ستتبع بمرحلة اخرى ستشمل “مجموع محطات الخدمات التي تحمل الوان نفطال, سيما محطات الخدمات ذات التسيير الحر (تحت اشراف نفطال و تسيير خواص والتي يقدر عددها ب250), اضافة الى نقاط البيع المعتمدة و البائعين العاديين (الذين يبلغ عددهم 1597)”.

كما ذكر بان عمليات الدفع الالكتروني كانت قد اطلقتها نفطال في سنة 2017, عبر بطاقات الدفع المسبق لا تخص الا الزبائن من الشركات و عليه فان اطلاق الدفع عن طريق البطاقات البنكية سيسمح “لجميع مستخدمي بطاقات البنكية او الذهبية باستعمالها على مستوى نقاط البيع التابعة لنفطال”.

و تابع يقول ذات المسؤول, ان هذا النوع من الدفع بالبطاقات البنكية يضمن “امن المعاملات و تقليص تداول الاموال و زيادة المعاملات بصورة انية”, و كذا تقليص الاخطار خلال نقل الاموال”, مضيفا ان بنك الجزائر الخارجي “يضمن امن العمليات البنكية التي تتم بين الزبائن و محطات الخدمات”.

و اضاف ان استعمال البطاقات البنكية لتسديد ثمن الخدمات التي تقترحها نفطال, “تتوفر على عديد المزايا”, سيما خدمة للاقتصاد الوطني, كما انها تسمح ايضا بتسهيل معاملات زبائن نفطال.

من جانبه اكد السيد لطرش, على “متانة” الشراكة القائمة بين الجانبين, مشيرا الى ان هذه المرحلة الاولى ستتبع بأخرى, “حسب الاستراتيجية التي سطرها بنك الجزائر الخارجي و نفطال في اطار رقمنة قطاع المحروقات”.

كما اشار الى ان المرحلة الثانية من توسيع استعمال اجهزة الدفع الالكتروني على مجموع محطات الخدمات ستتم “خلال سنة 2023”.

تجدر الاشارة الى ان ما لا يقل عن 745 جهاز دفع الكتروني قد خصصها بنك الجزائر الخارجي و ذلك في انتظار عمليات اخرى.

و خلص السيد لطرش في الاخير الى التأكيد, بانه فضلا عن التسديد عبر اجهزة الدفع الالكتروني, فان عملية الدفع عبر الهاتف النقال غير مستبعدة في اطار مرافقة نفطال في تنويع وسائل الدفع الالكتروني لفائدة زبائنها, سواء كانوا خواصا او شركات.