الجزائر: تعزيز وترشيد استخدام الطاقة: برنامج لتحويل 200 ألف سيارة إلى ”جي بي أل” في 2021

الجزائر: تعزيز وترشيد استخدام الطاقة: برنامج لتحويل 200 ألف سيارة إلى ”جي بي أل” في 2021

2 يونيو 2021 0 By admin

مصدار : aps.dz

وهران – وضعت الوكالة الوطنية لتعزيز وترشيد استخدام الطاقة برنامجا لتحويل 200 ألف مركبة من البنزين إلى غاز البترول المميع (أل بي جي) خلال سنة 2021، حسبما علمت وأج يوم الأربعاء لدى ذات الوكالة.

وأوضح المكلف بالاتصال والتكوين والتعاون على مستوى ذات الوكالة السيد موساوي الطاهر على هامش الطبعة الحادية عشرة من صالون الطاقات المتجددة والطاقات النظيفة والتنمية المستدامة الذي اختتمت فعالياته اليوم بمركز المؤتمرات بوهران أن هذا البرنامج ممول من الصندوق الوطني للتحكم في الطاقة, للترويج لغاز البترول المميع, حيث يعد المواطن المستفيد الرئيسي منه.

وتتمتع السيارة التي تعمل بغاز البترول المميع بمزايا بيئية واقتصادية.

فبالإضافة إلى التكلفة المنخفضة, يعتبر هذا الوقود أقل تلويثًا من الوقود الآخر, وفق ما أشار إليه المتحدث, مضيفا أن وكالته تعمل منذ عدة أشهر على إعداد دفتر شروط خاص متعلق بالكفاءة الطاقوية والعزل الحراري في البنايات الجديدة الموجهة للمتعاملين الاقتصاديين.

وفي هذا الشأن, لفت إلى أن الوكالة الوطنية لتعزيز وترشيد استخدام الطاقة وقعت مؤخرا على مذكرة تفاهم مع وزارة السكن لإعداد هذا الدفتر, مردفا بالقول: “إننا نعمل منذ ثلاثة أشهر على هذا الدفتر الذي سيعمم على قطاعي السكن والبناء”.

ووضعت الوكالة الوطنية لتعزيز وترشيد استخدام الطاقة , التي تخضع لإشراف وزارة التحول الطاقوي والطاقات المتجددة, برنامجا كاملا لتقليل استهلاك الطاقة واقتصاد ما لا يقل عن 10 بالمئة من الطاقة, وفق نفس المصدر , مشيرا إلى أن هذا البرنامج موجه أيضا إلى المواطنين والمتعاملين والصناعيين والمرقين العقاريين.